السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لاتحاسدوا,ولا تناجشوا,ولا تباغضوا,ولا تدابروا,ولا يبع بعضكم على بيع بعض,وكونوا عباد الله اخوانا,المسلم اخو المسلم لايظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ,التقوى هاهناــويشير الى صدره الشريف ثلاث مرات ــ بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم,كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)رواه مسلم.
قوله لاتحاسدوا:اي لا يحسد بعضكم بعضا والحسد هو تمني زوال النعمه عن الغير
وقوله ولا تناجشوا:اي لا ينجش بعضكم على بعض وهذا يحدث في المعاملات بين البشر مثل ان يزيد في السلعة وهو لا يريد شرائها ولكن يريد الاضراربالمشتري او نفع البائع
مثال عرضت سلعة فسامها رجل بمائة ريال واراد شراؤها فياتي رجل اخر ويقول انا اشتريها منك بمائة وعشر فهذا نجش
وقوله:ولا تباغضوا:اي لا يبغض بعضكم بعضا واذا وقع في قلوبكم بغض لاخوانكم فاحرصوا على ازالته وقلعه من القلوب
وقولهولا تدابروا:اي ان لايولي بعضكم ظهر بعض او لاتدابروا بالراي بان يتجه بعضكم ناحية والبعض الاخر ناحية اخرى
وقوله:ولا يبع بعضكم على بيع بعض:مثل ان رجلا باع على اخر سلعةبعشر فياتي بائع اخر الى المشتري ويقول له انا اعطيك مثلها بتسعة او اعطيك خيرا منها بعشرة فهذا بيع على بيع اخيه وهو حرام
وكونوا عباد الله اخوانا:اي احبو بعضكم كما يحب الاخ اخيه
المسلم اخو المسلم:اي مثل اخيه في الولاء والمحبة والنصح وغير ذلك
لايظلمه:لا ينقصه حقه بالعدوان عليه اوجحد ماله سواء في الاموال او الدماء او الاعراض او غير ذلك
لايخذله:لايهضمه حقه في موضوع كان يجب ان يكون معه فيه وينتصر لهمثل ان ترى شخصا مظلوما يتكلم عليه الظالم فتقوم لا سمح الله وتزيد على الذي تكلم عليه الظالم والمفروض هنا انك تدافع عن اخيك المخذول بل الواجب نصره ولا يكذبه:اي لا تخبر عنه الكذب القولي او الفعلي
القولي مثل ان تقول حصل منه كذا وكذا وهو لم يحصل
والفعلي ان تبيع على اخيك سلعة فيها عيب مخفي ولكن لا تخبره ماعيبها بل تظهر له انها جديدة
ولا يحقره:اي لا تستصغر اخاك المسلم وترى انك اكبر منه
التقوى ها هنا:تقوى الله سبحانه تكون في القلب وليست باللسان ولا في الجوارح وانما اللسان والجوارح تابعان للقلب واشارة الرسول الكريم الى صدره تاكيدا ان القلب هو المدبر للاعضاء
بحسب امرئ من الشر:هذه الجمله تتعلق بقول الرسول لا تحقره اي يكفي الانسان من الاثم ان يحقر اخاه المسلم لان حقران اخيك المسلم ليس بالامر الهين
كل المسلم على المسلم حرام ففسر هذه الكلية بقوله دمه وماله وعرضه اي لا يجوز انتهاك دم الانسان ولا ماله ولا عرضه فكله حرام.
اتقوا الله عباد الله
المحبة للمصطفى صل الله عليه وسلم